آراء

أحداث اركيز.. وتجذير الصراع بين الشعب ونظام ولد الشيخ الغزواني

اثنين, 09/27/2021 - 09:23
أحمد سالم سيدي عبد الله - كاتب صحفي

يرى ابن خلدون أن سياسة الظلم تؤدي حتما إلى خراب العمران وفساد الدولة وزوال الملك.

المؤسسة العسكرية في موريتاتيا: الدفاع أم التنمية

أحد, 09/26/2021 - 11:19
د. حمودي ولد عالي

لفت انتباهي اليومي تلك المناورات العسكرية التي تقوم بها المؤسسة العسكرية في جانبها المتعلق بالبحرية الوطنية وسلاح الطيران خدمة لمقومات الأمن والتنمية في البلد،وأول ماتبادر لذهني  هو ذلك الجدل الكبيرالقديم الحديث بين فقهاء الاقتصاد وأعلام المدارس الاقتصادية، اذ ينظر البعض منهم الى المؤسسة العسكرية والأمنية على أنها مجرد قط

ولد الحاج الشيخ يحدد أبرز الأخطاء التي أوقعت بحزب الإسلاميين في المغرب

جمعة, 09/10/2021 - 17:04

دروس من المغرب: حزب العدالة والتنمية المغربي حزب كبير غزير الطاقات والذهنيات المتميزة فكرا وعلما وخبرات ، مما أهله عن جدارة لإدارة الحكومة المغربية خلال العقد المنصرم.
ورغم استقلالية الحزب التنظيمية والفكرية وتميزه في الارتباط بالثقافة والتجربة المغربية تاريخا وواقعا فإنه

دعوة للاستثمار الثقافي

خميس, 09/02/2021 - 13:58
الأستاذ محمد الأمين القاسم

في الثقافة الحسانية هناك شيء يقال له "دخول اجماعة" يعني الدور الأساسي الذي يطلع به الشخص في محيطه ودائرة حضوره الإجتماعي والثقافي والإنساني، فأحيانا يكونا دورا معرفيا وثقافيا، أو اجتماعيا وماليا..

الطاقة النووية وأسعار اليورانيوم عالميًا

اثنين, 08/30/2021 - 20:00
بقلم: أحمد الطالب محمد

يدور نقاش منذ سنوات بين مناصري الطاقة النووية ومعارضيها، إذ يذهب الأوائل إلى أن فوائدها كثيرة على المستوى البيئي، فهي تنتج بخار الماء بدلًا من ثاني أكسيد الكربون، كما أنها متاحة على مدار السنة، فضلًا عن أن إنتاجها غير مكلف وبكميات كبيرة عند الحاجة.

الدويري يكتب: انتصار طالبان.. عِبَرُ عقدين من الحروب والثورات

ثلاثاء, 08/17/2021 - 12:38

كان العقدان المنصرمان مُفعميْن بالعبر والدروس لكنّ العالم الإسلامي ومصلحيه لا يفرطون في شيء تفريطهم في الاعتبار واستخلاص الدروس الواعية من التجارب المشرقة والمريرة؛ ففي كل حدث مفصلي تُتَناول الوقائع وما يترتب عليها بطرائق توحي كأن الأمر أنف أو أن عالمنا لم يشهد من الأحداث ما يكفي لبلوغ محددات يقينية يقود الانطلاق منها إلى

الرقص على أعصاب نظام ولد الشيخ الغزواني

سبت, 08/14/2021 - 15:54
أحمد سالم سيدي عبد الله - كاتب صحفي

قبل أيام قليلة طوى الموريتانيون صفحة السنة الثانية من مأمورية الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، ووفق المعطيات المتوفرة فستطوي البلاد معهما مرحلة الإجماع الوطني، وتدخل مع عامها الجديد مرحة جديدة قاتمة تحتاج تحركا، وديناميكية للتعاطي معها في أسرع وقت ممكن.

ولد الحاج الشيخ يكتب: قول على أقوال

جمعة, 08/13/2021 - 19:30
الأستاذ محمد غلام ولد الحاج الشيخ

قرأت قبل أسابيع مكتوبا خلاصته أن الرجل الأديب اللبق والكاتب المميز، يُرجع حالات الميوعة العقدية الحالية إلى فقه التيسير، ويحن إلى مظاهر التدين التقليدي القائمة على منهجية فهم الفرد وأدبيات أهل البادية المبنية على فقه الأحوطيات...

الاقتصاد الموريتاني.. صراع الصمود أمام كورونا

خميس, 08/12/2021 - 19:26
د. ختار الشيباني

كان للإغلاق الشامل الذي فرضته موريتانيا خلال ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، أثر سلبي على عدد من القطاعات الاقتصادية في البلد.

 

قراءة سريعة لمقال وزير الدفاع الوطني

خميس, 08/12/2021 - 10:05
المختار ولد الشين - ناشط سياسي

قبل أيام تلقفت وسائل الإعلام الموريتانية ووسائط التواصل الاجتماعي المقال الذي كتبه وزير الدفاع الموريتاني الفريق ركن حننه ولد سيدي، وقد حظيَّ هذا المقال باهتمام كبير في أوساط النخبة ولدى السلك الدبلوماسي والمتابعين للشأن الموريتاني، وللشأن الأمني في المنطقة كلها.

الصفحات