السنغال.. مجمع سينمائي جديد الأول في غرب أفريقيا

جمعة, 10/07/2022 - 14:26

افتتح أمس الخميس في العاصمة السنغالية داكار مجمع سينيمائي تابع لـ"باتي"، شركة صالات سينما فرنسية، هي الأولى من نوعها في دول غرب أفريقيا. ويقع المجمع على مساحة 8000 ميتر مربع.

وحسب بيان تعريفي وزع على الصحافة، فإن المجمع الذي يتكون من 7 صالات عرض وبقدرة استيعابية ما بين 126 إلى 396 مقعدا، "يطمح إلى أن يكون فاعلا قويا في الشأن الثقافي السنغالي، ويستخدم أحدث التكنولوجيا، كما يعتمد على الليزر في العرض على شاشات أكبرها يبلغ 21 ميترا".

 

أما مدير فرع "باتي" في السنغال، مصطفى صامب فقال إن "الشركة ستعرض الأفلام التي يفضلها السنغاليون"، مبديا فخره ومضيفا أن "هذه البادرة ستضيف إلى الحقل السينمائي في السنغال".

 

وأكد صامب على أن "الجمهور السنغالي سيكون في نفس الظروف الفنية التي يتوفر عليها الجمهور في مجن كنيويورك".

 

من جانبه قال فريديريك غودفروا، مدير عمليات باتي أفريقيا، إن "السنغال تمثل وجهة حقيقية على ضوء الصالات السينمائية، لكن للعلاقة التي تربط السنغاليين بالسينما"، وما أخرجته السنغال من سينمائيين عالميين.

 

وأوضح غودفروا أنهم "يرغبون في أن تكون هذه السينما مكانا يشعر فيه السنغاليون وكأنهم في منازلهم، نطمح أن تكون هذه القاعات مكانا يمضي فيه الأشخاص لحظات لا تنسى".

وإضافة إلى عرض الأفلام، ستعرض الشركة أهم الأحداث والفعاليات التي تحدث في العالم، عبر بث مباشر أو إعادة، وذلك في صالاتها في داكار.

 

وتعتبر السنغال أول مدينة في غرب أفريقيا تحتضن قاعات سينمائية لشركة باتي الفرنسية، بعد فرع تونس.

 

وتطمح الشركة إلى التوسع نحو أبيدجان في كوت ديفوار، والدار البيضاء في المغرب.