الرئيس الغزواني يطلق مشاريع صحية بـ19 مليار أوقية في ثلاث ولايات

ثلاثاء, 12/12/2023 - 13:30

أطلق رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الثلاثاء، من مدينة ألاك عاصمة ولاية لبراكنة، مشاريع لمؤسسات صحية في ذات الولاية وولايتي تجكجة ولعيون، بتكلفة حوالي 19 مليار أوقية قديمة.

 

وتتكون هذه المؤسسات من 3 مستشفيات بألاك وتجكجة ولعيون، و20 مركزاً صحياً و28 نقطة صحية.

 

ويحتوي كل مستشفى من أقسام متخصصة في المستعجلات، والحجز، والتوليد، والاستشارات الطبية، والأطفال، والعزل الطبي، والعمليات، والإنعاش، والأشعة، والمختبرات.

 

وتصل القدرة الاستيعابية للمستشفى الواحد 86 سريرا طبيا، وعلى مساحة مبنية تناهز 9600 متر مربع، على أن تنجز في فترة زمنية لا تتجاوز 18 شهرا، وبتكلفة إجمالية للمستشفيات الثلاثة تصل 6 مليارات و950 مليون أوقية قديمة.

 

وبالنسبة للمراكز الصحية، فقد بدأت الأشغال في 20 مركزا على أربعة أجنحة؛ جناح الاستشارة الطبية، وجناح الأمومة والطفولة، وجناح الحجز، وجناح الأشعة والمختبر

 

وتبلغ فترة إنجازها 14 شهرا بتكلفة إجمالية تصل 13 مليارات أوقية قديمة.

 

وفي ذات الوقت انطلقت الأشغال في 28 نقطة صحية، تتضمن كل واحدة منها قاعات مختصة في العلاج، والتلقيح، والكشف، والولادة، والانتظار.

 

وستنجز في فترة زمنية لا تتجاوز 10 أشهر وبتكلفة مالية تقدر بـ 3 مليارات و540 مليون أوقية قديمة.

 

ودشن الرئيس الغزواني المجلس الجهوي بعد انتهاء الأشغال فيه، ويتكون من طابق أرضي، و64 مكتبا، وقاعة اجتماعات، وأخرى للجلسات، ومسجد وسكن للحراس وعشرات المرافق المكملة، وقد بني على مساحة مبنية تتجاوز 2700 متر مربع.