موريتانيا: محام شاب يرفض عروضا للدفاع عن المسيئة إلى الجناب النبوي

أربعاء, 12/13/2023 - 15:25

رفض المحامي الموريتاني الشاب يعقوب ولد العاقل عروضا متعددة للدفاع عن الفتاة المتهمة بالإساءة إلى الجناب النبوي على صاحبه أفضل الصلاة والسلام.

ووفق مصادر لموقع ريم آفريك فإن المحامي يعقوب تلقى طلبات من قاضي التحقيق رئيس الديوان الخامس لمؤازرة هذه المتهمة، عند بدء عرضها على القضاء، وقد رفض الأمر بوضوح، قبل أن يتلقى عروضا أخرى من منظمات حقوقية وطنية ودولية.

كما رفض ولد العاقل أيضا طلبا من رئيس المحكمة المختصة في ملف بنت لوبد بمؤازرتها

واعتبر المحامي يعقوب ولد العاقل إن ما تتهم به مارية بنت لوبد يمثل جريمة كبرى وطعنة للشعب الموريتاني كله، من خلال الإساءة إلى أشرف البشر صلى الله عليه وسلم.

وفي رده على هذه العروض كان ولد العاقل يردد بأنه ضميره الإيماني لا يمكنه من الدفاع عن متهم بالإساءة إلى أشرف البشر صلى الله عليه وسلم.

وتتهم بنت لوبد بالإساءة والسب في حق النبي صلى الله عليه وسلم، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للمساس بثوابت ومقدسات الدين الإسلامي.

وقد تم تكييف هذه التهم بناء على المادة 306 من القانون الجنائي والمادة 2 من قانون حماية الرموز الوطنية، وتجريم المساس بهيبة الدولة وشرف الوطن.

وبدأت قضية بنت لوبد بعد اكتشاف ورقتها من أساتذة مشاركين في تصحيح امتحان الباكالوريا العام المنصرم، حيث اعتقلت المتهمة في أطار وتم جلبها إلى العاصمة نواكشوط