بمشاركة 1283 دار نشر.. أفريقيا ضيف شرف "صالون الجزائر الدولي للكتاب"

خميس, 10/26/2023 - 09:50

تحت شعار "أفريقيا تكتب مستقبلها"، انطلقت الأربعاء الدورة الــ 26 من "صالون الجزائر الدولي للكتاب" (سيلا)، بمشاركة 1283 دار نشر من 61 بلداً.

 

المعرض الذي تتواصل فعالياته حتى 4 نوفمبر المقبل، يعتبر أهم موعد أدبي وثقافي في الجزائر، حيث سيحضر عارضون وأدباء ومثقفون من 18 دولة أفريقية، وسيسلّط هذا الحدث الضوء على المكتسبات التاريخية المشتركة والتعريف بها وتثمينها ثقافياً واقتصادياً، إلى جانب استعراض تطلعات البلدان والشعوب الأفريقية وعلى رأسها الجزائر.

 

وفي هذا السياق، سيفتتح النشاط الثقافي للصالون ليتبعه تنظيم ندوة حول "الفكر الأفريقي وتأكيد الذات في القرن الحادي والعشرين"، ومن بعدها لقاءات مع كتّاب من مختلف البلدان الأفريقية على غرار الكاميرون وغينيا والبنين.

 

وستستمر الفعاليات بتنظيم ندوات، أبرزها ندوة حول "المشترك الصوفي الجزائري الأفريقي، قوة ناعمة من أجل مستقبل أفريقيا"، وندوة حول نيلسون مانديلا بمناسبة الذكرى العاشرة لرحيله، وثالثة حول "إرث فرانز فانون في العالم"، ورابعة حول "الكتاب الورقي والكتاب الرقمي وتداولهما في أفريقيا".

 

وبرمج المنظّمون 40 نشاطاً ثقافياً وأدبياً بينها ندوات ومنصات حول الآداب والتاريخ وعالم الطفل والناشئة والترجمة والتكريمات، وبحضور شخصيات جزائرية وأفريقية وعربية ومن مناطق أخرى من العالم. إذ يستضيف الصالون أسماء من بينها رشيد بوجدرة وواسيني الأعرج والحبيب السايح، بينما سيحضر من الكاميرون كليكست بيالا ومن غينيا تيرنو منينيمبو ومن مالي فاتوماتا كايتا.

 

كما يستضيف الصالون إبراهيم نصر الله ويحيى يخلف من فلسطين ومجدوب العيداروس من السودان، وأحمد الجوة من تونس، ونبيل سليمان من سوريا، وأيمن العتوم من الأردن، إضافة إلى تود شيبارد من الولايات المتحدة، وفيرونيكا غونزلاس لابورت من المكسيك، وإيلان ماك أتير من بريطانيا.

 

وسيتطرّق البرنامج الثقافي لـ "سيلا" إلى محور رئيسي آخر وهو "الكتاب والرقمنة"، إذ سيحتضن الفضاء الرقمي العديد من الندوات حول هذا الموضوع والتي تستمر بدورها إلى غاية الـ 2 من الشهر المقبل، على غرار "ممارسة الكتابة في ظل الفضاء الرقمي" و"الرقمنة في خدمة النشر" والتسويق الإلكتروني للكتاب، تجارب ورهانات".