النيجر ومالي وبوركينا فاسو يتحركون نحو تحالف سياسي ونقدي

ثلاثاء, 12/12/2023 - 13:24

كشف الزعيم العسكري النيجر عبد الرحمن تشياني، عن تطلع بلاده ومالي وبوركينا فاسو إلى تحالف سياسي ونقدي. ولم يقدم الجنرال النيجر تياني خطًا زمنيًا أو تفاصيل حول المشروع، لكنه قال إنه أحد أسباب زيارته الأخيرة لكلا البلدين.

 

وقال في مقابلة على قناة RTS أنه "بالإضافة إلى المجال الأمني، يجب أن يتطور تحالفنا في المجال السياسي وفي المجال النقدي".

 

وناقش القائد العسكري لبوركينا فاسو إبراهيم تراوري رؤيته لعلاقات أوثق مع مالي والنيجر في خطاب ليلة الأحد. وقال تراوري: "تحالف الساحل… هو تحالف دفاعي مسبقًا، ولكنه سيتطور نحو تحالف اقتصادي وأكثر من ذلك بكثير".

 

وأصدر وزراء المالية في الدول الثلاث في نوفمبر بيانًا مشتركًا يوصي بإعداد لجنة من الخبراء لدراسة مسألة الاتحاد الاقتصادي والنقدي. كما أوصوا بإنشاء صندوق تثبيت مشترك وبنك استثمار، من بين تدابير أخرى. وتستخدم الدول الثلاثة وخمسة أخرى في المنطقة حاليًا فرانك غرب إفريقيا CFA، وهي عملة مرتبطة باليورو والتي يرى النقاد بمثابة بقايا من الحكم الاستعماري الفرنسي.

 

وتُحكم الدول الثلاثة المجاورة من قبل مجالس عسكرية استولت على السلطة في الانقلاب منذ عام 2020. وقد وضعهم هذا على خلاف مع بقية المجتمع الاقتصادي في دول غرب إفريقيا (ECOWAs)، وهي الكتلة السياسية والاقتصادية الرئيسية في المنطقة والتي تحثهم للعودة إلى الحكم الديمقراطي.